Web Analytics
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 -
×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 24 فبراير 2022 | 9:14 مساءاً
العالم في أسبوع.. لا صوت يعلو فوق أبواق نيران الحرب الروسية الأوكرانية
حرب روسيا وأوكرانيا

كتب: محمد هشام

على مدار الأسبوع الأخير، شهد العالم بعض الأحداث المثيرة التي فرضت نفسها على الرأي العام الدولي، ولاقت صدى واسع، واستحوذت على اهتمام وكالات الأنباء وكبرى المؤسسات الإعلامية، لتحصل على نصيب الأسد في التغطية خلال الأسبوع، مخلفة الكثير من المتابعات التي لا يزال تأثيرها مستمر، إلى أن جاءت الحرب التي اندلعت بين روسيا وأوكرانيا صباح اليوم الخميس، لتتصدر كل الأحداث.

وفي الوقت الذي لا ينفك العالم ينتهي من قضية أو أزمة حتى تخرج آخرى لتثير ضجة واسعة وتصبح محور الأحداث، وسط صراعات ومواجهات خلف الكواليس، وفي هذا التقرير نستعرض معكم أبرز أحداث الحرب الروسية الأوكرانية خلال الساعات الأخيرة، حيث لا صوت يعلو فوق أبواق نيران الحرب.

 

بوتين يطلق شرارة الحرب

أطلق الرئيس فلاديمير بوتين، صباح اليوم الخميس، شرارة الحرب، حينما أعلن عن بدء عملية عسكرية خاصة في إقليم دونباس لحماية جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك من الاعتداءات الأوكرانية.

وحذر بوتين، النظام الحاكم في كييف والذي وصفه بـ"النازيين الجدد" من التعرض للقوات الروسية، ومؤكدا في الوقت ذاته عدم وجود نية لدى موسكو لاحتلال أي جزء من الأراضي الأوكرانية، حيث أن موسكو تسعى لنزع سلاح جارتها التي تهدد بالانضمام لحلف شمال الأطلسي الناتو.

 

روسيا تعلن تدمير 83 موقعا بأوكرانيا

أفادت وزارة الدفاع الروسية منذ وقت قليل،، بأنه تم تدمير نحو 83 هدفا على الأراضي الأوكرانية، مع تواصل الحرب بين موسكو وكييف.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيانها الصادر، إن القوات الروسية دمرت 83 هدفا على الأرض في أوكرانيا.

يأتي ذلك بعدما سبق أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أخرجت 74 هدفا أرضيا بما فيها 11 مطارا وقاعدة جوية عن الخدمة في أوكرانيا.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، قد أصدر في وقت سابق من اليوم الخميس تعليمات للجيش الروسي بمعاملة الجنود الأوكرانيين باحترام وتنظيم ممرات آمنة لأولئك الذين يلقون أسلحتهم.

 

السيطرة على مفاعل تشيرنوبل

واصلت القوات الروسية المتواجدة على الأراضي الأوكرانية التقدم، وذلك بعد شن عملية عسكرية صباح اليوم الخميس على الجارة أوكرانيا.

وذكرت وسائل إعلام، منذ قليل اليوم الخميس، أن القوات الروسية تسيطر على منشأة تشيرنوبل النووية في أوكرانيا، وذلك بعد اشتباكات عنيفة، لتنجح في بسط سيطرتها على أهم منشأة نووية أوكرانية.

 

جونسون يعلن فرض عقوبات على روسيا

في أحدث تداعيات الحرب التي اندلعت بين روسيا وأوكرانيا، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مساء اليوم الخميس، عن فرض عقوبات على أكثر من 100 فرد وكيان روسي.

وقال جونسون خلال كلمته أمام البرلمان اليوم، إنه تم فرض عقوبات على أكثر من 100 فرد وكيان روسي بعد أن شنت موسكو غزوا شاملا لأوكرانيا برا وجوا وبحرا.

وأضاف: "بشكل عام، سوف نجمد أصول أكثر من 100 كيان وشخصية أخرى بالإضافة إلى مئات الكيانات والشخصيات التي أعلنا عنها بالفعل.

وأشار إلى أن هذه العقوبات تشمل جميع الشركات الصناعية الرئيسية التي تدعم آلة الحرب الخاصة (بالرئيس الروسي فلاديمير) بوتين. علاوة على ذلك، فإننا نحظر أيضا نشاط شركة إيروفلوت في المملكة المتحدة".

 

أمريكا ترسل 20 مقاتلة أباتشي

في تصعيد جديد للحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا، هبطت اليوم الخميس 20 مقاتلة عسكرية أمريكية من نوع "أباتشي" في لاتفيا.

ووفقا لوسائل إعلام غربية، فقد هبطت نحو 20 طائرة هليكوبتر عسكرية هجومية أمريكية من طراز أباتشي في قاعدة ليلفارد العسكرية في لاتفيا اليوم الخميس بعد ساعات من غزو القوات الروسية لأوكرانيا.

وكانت أولى الطائرات قد وصلت في وقت سابق الأسبوع الماضي، عندما وُصفت بأنها مشاركة في مناورات سيبر سترايك الدولية نصف السنوية بقيادة الولايات المتحدة.

ووصف وزير الدفاع في لاتفيا، اليوم الخميس وصول المقاتلات، بأنه يأتي في إطار تعزيزات عسكرية أمريكية لمنطقة البلطيق بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف بيان وزارة الدفاع اللاتفية، أن نحو 40 عسكريا أمريكيا وصلوا إلى لاتفيا من إيطاليا في وقت سابق اليوم، وهم أول مجموعة مما يتوقع أن تكون قوة قوامها يزيد على 300 فرد ستنتشر في المنطقة.

 


موضوعات متعلقة: