Web Analytics
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 -
×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 26 فبراير 2022 | 7:21 مساءاً
حرب روسيا وأوكرانيا.. مؤشرات رئيسية لليوم الثالث من القتال
حرب روسيا وأوكرانيا

كتب: محمد هشام

تواصلت الحرب الروسية الأوكرانية لليوم الثالث على التوالي، حيث استمر القتال والاشتباكات بين الجانبين بشكل مكثف، بعد توقف استمر لبضع الساعات، قبل أن يستأنف مرة آخرى، وسط فرار الآلاف عبر الدول المجاورة لأوكرانيا.

وشهد اليوم الثالث للحرب التي اندلعت في وقت مبكر من الخميس الماضي، بعض المؤشرات الرئيسية التي نستعرضها معكم في السطور التالية:-

 

الشيشان تعلن دخول القتال

كشف رمضان قديروف رئيس الشيشان اليوم السبت، بشكل رسمي دخول بلاده الحرب القائمة بين موسكو وكييف، وذلك بإعلانه، إرسال قوات بلاده للحرب ضد أوكرانيا، وذلك دعما لروسيا ورئيسها فلاديمير بوتين.

وقال قديروف حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، إنه تم إرسال وحدات شيشانية إلى أوكرانيا، مطالبا الأوكرانيين بالإطاحة بحكومتهم.

وخلال مقطع مصور بُث على الإنترنت، تباهى قديروف، حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن الوحدات الشيشانية لم تتكبد أي خسائر حتى الآن.

وأضاف زعيم الشيشان: القوات الروسية يمكنها بسهولة السيطرة على المدن الأوكرانية الكبيرة، بما في ذلك العاصمة كييف لكن مهمتها هي تجنب وقوع خسائر في الأرواح.

ودعا الرئيس الشيشاني، الشعب الأوكراني إلى الانقلاب على السلطة الحاكمة في البلاد، وذلك بعد الحرب التي اندلعت بين روسيا وأوكرانيا، حيث وجه حديثه إلى الأوكرانيين، للتخلص من قادتهم.

 

زيلينيسكي لا يزال يقاتل

وجه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينيسكي حديثه اليوم السبت إلى الشعب الأوكراني عبر مقطع فيديو، أكد فيه أنه لا يزال يقاتل في العاصمة كييف.

وعقب تعرض العاصمة الأوكرانية كييف لوابل من الصواريخ الروسية، خاطب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الشعب بأسلوبه المفضل عبر مقطع فيديو صوره بنفسه بطريقة "سيلفي".

وبدا زيلينيسكي غير حليق اللحية ويرتدي سترة عسكرية، حيث أكد لمواطنيه أنه لا يزال بينهم في العاصمة، ونفى صحة التقارير التي تحدثت عن محاولته الفرار.

وأضاف زيلينسكي خلال مقطع الفيديو الذي حصد ثلاثة ملايين مشاهدة في أول ساعة: "صباح الخير على جميع الأوكرانيين! تردد في الآونة الأخيرة الكثير من المعلومات الزائفة عبر الإنترنت تشير إلى أنني دعوت جيشنا إلى إلقاء أسلحتهم والرحيل. اسمعوني. أنا هنا".

 

روسيا تعلن التصعيد

فيما يشبه التصعيد خلال الحرب القائمة، أعلنت وزارة الدفاع الروسية منذ قليل، أنها أعطت أوامر لجميع الوحدات، بشن هجوم على كافة الاتجاهات، وذلك عقب رفض أوكرانيا التفاوض.

وقالت الوزارة الروسية أنها أصدرت أوامر، لوحدات القوات المسلحة الروسية بشن هجوم في جميع الاتجاهات، عقب إعلان الرئاسة الأوكرانية رفض التفاوض مع روسيا.

وأضاف البيان، "بالأمس بعد أن أعلن نظام كييف عن استعداده للمفاوضات ، تم تعليق الأعمال العدائية النشطة في الاتجاهات الرئيسية للعملية.. وبعد أن تخلى الجانب الأوكراني عن عملية التفاوض، صدرت اليوم أوامر لجميع الوحدات بتطوير هجوم في جميع الاتجاهات وفقا لخطة العملية".

وتابع بيان الوزارة الروسية: "تعمل مجموعات من قوات جمهورية دونيتسك ولوغانسك بدعم ناري من القوات المسلحة الروسية، على تطوير نجاح الهجوم على مواقع القوات المسلحة لأوكرانيا".

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن مجموعات الكتائب القومية (المتطرفين) الأوكران تستخدم سيارت الجيب العالية ومجهزة بأسلحة صغيرة من العيار الثقيل أو مدافع الهاون. وهذا التكتيك كان يستخدمه الإرهابيون الدوليون في سوريا.

 

الكرملين يتعرض لهجوم سيبراني

أفاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديميتري بيسكوف مساء اليوم السبت، بأن الموقع الرسمي للكرملين يتعرض لهجمات سيبرانية.

ووفقا لما نقلته شبكة "روسيا اليوم"، فقد قال المتحدث باسم الكرملين، إن الرئاسة الروسية ترصد هجمات سيبرانية مستمرة على موقعها الإلكتروني.

 

120 ألف يفرون من أوكرانيا

أفادت منظمة الأمم المتحدة، خلال وقت سابق من اليوم السبت "ثالث أيام القتال" بأن أكثر من 120 ألف أوكراني لجأوا إلى دول الجوار منذ اندلاع العمليات العسكرية في بلدهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتواصل الحرب الروسية الأوكرانية لليوم الثالث على التوالي، حيث تتبادل الجارتان القصف المتبادل، بينما كشفت المؤشرات عن اقتراب القوات الروسية من العاصمة الأوكرانية كييف، فيما أعلن وزير الصحة الأوكراني، عن مقتل 198 شخصاً منهم 3 أطفال جراء الحرب.


موضوعات متعلقة: