Web Analytics
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 -
×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 28 فبراير 2022 | 6:26 مساءاً
الحرب الروسية الأوكرانية.. ما الجديد في اليوم الخامس للقتال ؟
استمرار الحرب الروسية الأوكرانية لليوم الخامس

كتب: محمد هشام

تواصل القتال على الأراضي الأوكرانية بين الجيش الروسي ونظيره الأوكراني لليوم الخامس على التوالي، في الوقت الذي شهدت الساعات الأخيرة انطلاق أولى جولات التفاوض بين وفدي البلدين في بيلاروسيا، على أمل التوصل لاتفاق يكون كفيلا لوقف القتال وتهدئة الأجواء بين الجارتين.

وشهد اليوم الأخير العديد من الأحداث الرئيسية التي نستعرضها في التقرير التالي:-

نزوح 7 ملايين شخص 

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه ما لايقل عن 7 ملايين شخص جراء الحرب في أوكرانيا، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية اليوم الاثنين.

وأضاف الاتحاد الأوروبي، أنه يمكن تقديم أسلحة للجيش الأوكراني عبر مرفق السلام الأوروبي، مؤكدًا على أن الجيش الأوكراني في حاجة ماسة للأسلحة.

 

روسيا تسيطر على أجواء أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، سيطرتها بشكل كامل على الأجواء الأوكرانية، لافتة إلى أنه تم السيطرة على مدينتي بيرديانسك وإنرغودار غرب أوكرانيا.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية: "المدنيون في العاصمة الاوكرانية كييف يمكنهم مغادرة المدينة بحرية".

يأتي ذلك بعدما تبنى مجلس الأمن، قرارًا بناء على طلب الدول الغربية، يدعو إلى عقد "جلسة طارئة" اليوم الإثنين للجمعية العامة للأمم المتحدة ليتخذ أعضاؤها الـ 193 موقفا حيال الهجوم الروسي على أوكرانيا.

 

القوات النووية الروسية مستعدة

كشف وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو اليوم الاثنين، عن أن قوات بلاده النووية في حالة تأهب قصوى، مشيرا إلى أن قوات الردع النووية الروسية بدأت بالمناوبات بطواقم معززة.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات النووية في مواقع هجومية بعد أوامر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

يأتي ذلك بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،  أمس الأحد، وزارة الدفاع بوضع قوات الردع الاستراتيجي الروسية في حالة تأهب قتالي خاصة، وجاءت أوامر الرئيس الروسي خلال اجتماعه مع وزير الدفاع ورئيس الأركان العامة.

في المقابل، وصف دميترو كوليبا وزير خارجية أوكرانيا، التهديد بالسلاح النووي من جانب روسيا بمثابة جنون، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية.

 

أوكرانيا تطالب روسيا بالانسحاب

انطلقت اليوم الاثنين، في مقاطعة جوميل البيلاروسية، المحادثات بين وفدى موسكو وكييف على خلفية مواصلة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وطالبت كييف، موسكو بالانسحاب الكامل، حيث أعلن وفد التفاوض الأوكراني أنه طالب روسيا بالانسحاب من كل أراضينا بما في ذلك القرم ودونباس".

في غضون ذلك، صرح فلاديمير ميدينسكى رئيس الوفد الروسى فى المفاوضات مع أوكرانيا، قبيل انطلاقها،  بمدينة جوميل، أن كييف وافقت على عقد الاجتماع وأن الوفد الروسى ينطلق إلى مكان إجرائه.

من جانبه، قال الرئيس البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو إنه اقترح على نظيره الروسى فلاديمير بوتين أن يبقى الوفد الروسى فى جوميل وأن يتم تأجيل المفاوضات مع أوكرانيا لبعض الوقت، لحين وصول وفد كييف.

 

أمريكا تطالب رعاياها بمغادرة روسيا

انضمت الولايات المتحدة لكلا من كندا وبريطانيا، وذلك بعدما دعت رعاياها في روسيا للمغادرة على الفور، وترك الدولة الروسية.

 

أوروبا تواصل دعم أوكرانيا

واصلت القارة الأوروبية تقديم الدعم إلى أوكرانيا، وذلك بعدما صرحت رئيسة وزراء السويد ماغدالينا أندرسون، اليوم الاثنين، أن بلادها تعتزم إرسال بلادها سترسل مساعدات "شاملة" للجيش الأوكرانى.

وأوضحت رئيسة وزراء السويد أن تلك المساعدات، ستتضمن 5 آلاف صاروخ مضاد للدبابات، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

 في السياق، أعلن الاتحاد الأوروبي، أنه من المقرر أن يقوم بشراء أسلحة لصالح أوكرانيا مباشرة، مشيرا إلى تخصيص 450 مليون يورو لشراء أسلحة لأوكرانيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي لا يزال القتال قائما في عدد من المدن الأوكرانية، وسط تضارب الأنباء الصادرة من كلا الجانبين بشأن المكاسب والخسائر.

 


موضوعات متعلقة: