Web Analytics
الإثنين 15 أغسطس 2022 -
×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 1 مارس 2022 | 2:28 مساءاً
روسيا: أوكرانيا تسعى لامتلاك سلاح نووي وهذا "خطر حقيقي"
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

كتب: محمد هشام

في خضم تواصل الحرب بين روسيا وأوكرانيا، حذر وزير خارجية الأولى سيرجي لافروف من أن كييف تسعى لامتلاك سلاح نووي، مؤكدا أن ذلك يعد "خطر حقيقي".

وقال وزير الخارجية الروسي خلال كلمة في اجتماع لنزع السلاح بجنيف إن أوكرانيا تسعى لحيازة أسلحة نووية واصفا ذلك بأنه خطر حقيقي لا بد من منعه.

وأضاف لافروف أمام مؤتمر نزع السلاح الذي مقره جنيف السويسرية: "ما زالت أوكرانيا تملك تكنولوجيا سوفيتية ووسائل صنع مثل هذه الأسلحة، مضيفًا لا يمكن أن نتقاعس عن الرد على هذا الخطر الحقيقي".

يأتي ذلك في الوقت الذي قاطع الجلسات كثير من الدبلوماسيين الذين يحضرون المؤتمر، ومن بينهم الدبلوماسيون الفرنسيون والبريطانيون، احتجاجا على ما وصفوه بالغزو الروسي لأوكرانيا.

وأثناء كلمة لافروف، وقف هؤلاء الدبلوماسيون في دائرة خارج قاعة الاجتماع، حاملين علم أوكرانيا، في الوقت الذي كان مقررا أن يحضر لافروف الاجتماع بنفسه لكن زيارته ألغيت وسط اتهامات من روسيا لدول لم تسمها في الاتحاد الأوروبي بإغلاق المجال الجوي أمام طائرته.

وخلال الاجتماع ذاته، اتهم وزير الخارجية الأوكراني روسيا بارتكاب جرائم حرب عبر قصفها لبلاده، ودعا لعقد اجتماع خاص لبحث العدوان الروسي واستخدام أسلحة الدمار الشامل.

وسبق أن نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، اليوم الثلاثاء عن وزير الدفاع سيرجي شويغو قوله إن روسيا ستواصل عمليتها العسكرية في أوكرانيا حتى تحقق أهدافها.

ولفت الوزير الروسي، إلى أن الهدف الرئيسي لموسكو هو حماية نفسها من التهديدات التي يصنعها الغرب، مضيفا أن روسيا لا تحتل الأراضي الأوكرانية.

 


موضوعات متعلقة: