Web Analytics
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 -
×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الجمعة 1 أبريل 2022 | 11:22 صباحاً
الموسيقار الكبير محمد سلطان: فراق العندليب خسارة وصوته ليس له شبيه
الموسيقار محمد سلطان وعبد الحليم حافظ

كتب: ايناس السيد

بأمر الحب.. عبدالحليم حافظ معبود الجماهير  لـ٧٠ عاماً

اتصف بالذكاء الحاد وكان نجماً من البداية إلى النهاية

فريد الأطرش كان صديقه ولا حقيقة لوجود خلاف بينهما

تصادف هذه الأيام ذكرى رحيل العندليب الأسمر وصوت الحب الصادق الذى لمس ولا يزال يلمس بعمق كل القلوب تاركا لمحة من الشجن الذى يمتلئ به صوته، حالة وظاهرة وإحساس لن تتكرر، على مدار ٧٠ عاما لم يستطع أحد مهما كانت حلاوة صوته أن يصل إليه، فهو بحق معبود الجماهير الأول.

عبدالحليم حافظ صاحب الحنجرة المختلفة عن أى أحد غنى للحب كما غنى للوطن، فكان كلاهما بداخله مشاعر صادقة وصلت بنفس الصدق إلى الناس، بخلاف النجاح الذى حالف أفلامه التى عشقها الجمهور وتضمنت أجمل الأغنيات.. لحن الوفاء ودليلة ومعبودة الجماهير مع الراحلة الرائعة شادية.. شارع الحب مع الشحرورة صباح.. الوسادة الخالية مع الفنانة الكبيرة لبنى عبدالعزيز.. موعد غرام مع سيدة الشاشة فاتن حمامة.. الخطايا وأبى فوق الشجرة مع الفنانة القديرة نادية لطفى.. تاريخ حافل ونحيا ذكراه مع الموسيقار الكبير محمد سلطان فى هذا الحوار:

كنت قريباً من الفنان عبدالحليم حافظ.. ماذا كانت أهم سماته الشخصية؟

عبدالحليم كان إنسانا شديد الذكاء، كل شىء لديه بحساب، لم يخطُ فى حياته خطوة لم يدرسها جيدا..

وما أهم ما كان يميز صوت العندليب الأسمر؟

عبدالحليم صوته لن يتكرر وفراقه خسارة، خسارة كبيرة، صوت سليم دافئ صادق، فرغم  ظهوره فى وجود ونجومية الفنان الكبير فريد الأطرش، وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، إلا أنه استطاع فرض موهبته.

ما الذى ميّز موهبة عبدالحليم؟

قصة وفاة عبد الحليم حافظ.. سر الكتاب المقدس والغرفة الحمراء | مصراوى

كان جديدا تماما، صوت وموهبة وشكل ولون جديد فى الغناء مختلف عن كل المتواجدين فى ذلك الوقت، ولكنه جذب إليه الجمهور خاصة الشباب من أول وهلة.

الفنان الراحل عبدالحليم حافظ صنع نجوميته منذ البداية مع صافينى مرة وصولا إلى موعود وقارئة الفنجان.. فكيف مر بتلك المراحل؟

العندليب ولد نجما.. كان عازما على النجاح وبدأ نجما منذ البداية وإلى النهاية، منذ البداية جذب صوته الناس، ولم يكن محتاجا إلى فترة طويلة لصنع النجومية، وليس هناك مراحل لفن عبدالحليم حافظ.

قيل عن عبدالحليم إن صوته ضعيف ومساحته صغيرة.. من وجهة نظركم الفنية ما صحة هذا الكلام؟

على العكس تماما.. كان لديه مساحة صوتية جميلة وصوت رخيم وحلو ومميز، ومن الناحية العلمية يستطيع قول الجوابات والقرارات بنفس القوة.

ما حقيقة الخلاف بين عبدالحليم وفريد الأطرش؟

كانت بينهما منــافـســة فنية انـتـهــت بالصُلح.. تعرف على أغنية فريد الأطرش  التي تمنى عبدالحليم حافظ غناءها - نجوم كلاسيك

هذا الجيل هو الاحترام بعينه، وغير صحيح أبدا ما تردد فى هذا الشأن، بالعكس كان عبدالحليم وفريد صديقين وعلاقتهما جيدة،  وكان الاثنان منتهى الأخلاق.

الموسيقار الكبير محمد سلطان عندما يريد الاستماع إلى عبدالحليم أو يشاهد فيلما من بطولته فأى أغنية يحب أن يسمعها وأى فيلم يحب مشاهدته؟

كل أغانى عبدالحليم وكل أفلامه، كلها جميلة جدا، لأن عبدالحليم كان كاريزما مجرد ظهوره يلفت الانتباه.


موضوعات متعلقة: