Web Analytics
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 -
×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأحد 3 أبريل 2022 | 4:14 مساءاً
المحاكم في أسبوع.. الحكم في أحداث مجلس الوزراء.. تأجيل محاكمة كريم الهواري ومستجدات في قضية أحداث شغب جزيرة الوراق
محكمة

كتب: صلاح أبوزيد

فرضت بعض القضايا نفسها على الساحة هذا الأسبوع، فقد شهد الشارع المصري مجموعة من القضايا والجلسات التي لاقت متابعة واستحوذت على اهتمام عدد كبير من الجمهور لا يزال تأثيرها مستمرا حتى الآن.

 
24 أبريل النطق بالحكم على 3 متهمين بـ«أحداث مجلس الوزراء»

أجّلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمقر المحاكمات بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشارمحمد شيرين فهمي جلسة محاكمة 3 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـاسم «أحداث مجلس الوزراء» لجلسة 24 أبريل  للنطق بالحكم.

تنظر الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة خلال دقائق جلسة إعادة محاكمة 3 أشخاص صدرت ضدهم أحكام غيابية بالسجن المؤبد فى القضية المعروفة إعلامياً بـ«أحداث مجلس الوزراء».

يذكر أن محكمة جنايات القاهرة الدائرة 5 إرهاب قررت يوم السبت الموافق 23 فبراير 2019 الحكم على الفنان طارق النهري و9 آخرين بالسجن المؤبد، كما عاقبت حدثين بالسجن 10 سنوات وبراءة 21 آخرين في إعادة محاكمتهم بـ«أحداث مجلس الوزراء» وحرق المجمع العلمي.

أحالت مديرية أمن القاهرة 269 متهماً إلى محكمة جنايات القاهرة و24 طفلاً لمحكمة الطفل لاتهامهم بالضلوع بأحداث عنف بمحيط مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى والمجمع العلمي التي أسفرت عن وقوع عدد من القتلى والجرحى.

تأجيل محاكمة 36 متهمًا في قضية «فض اعتصام رابعة» لجلسة 12 مايو

أجّلت الدائرة الثانية إرهاب والمنعقدة بمجمع محاكم طره منذ دقائق جلسة محاكمة 36 متهمًا من عناصر الجماعة الإرهابية وذلك لاتهامهم بالقتل العمد والتجمهر المسلح في القضية المعروفة إعلامياً بـ«فض اعتصام رابعة» لجلسة 12 مايو للنطق بالحكم.

يذكر أن النيابة العامة وجهت للمتهمين العديد من التهم من بينها: 

  • التجمهر المسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة «ميدان هشام بركات حاليا».
  • استخدام العنف وقطع الطرق وتقييد حرية الناس فى التنقل.
  • القتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم.
  • محاولة قلب نظام الحكم والتدمير واستخدام العنف.
تأجيل محاكمة كريم الهوارى المتهم فى مصرع 4 طلاب بالشيخ زايد لجلسة 7 مايو
 
أجّلت محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بمجمع محاكم معسكر الأمن المركزى بطريق " القاهرة - الإسكندرية الصحراوى" ثالث جلسات محاكمة كريم الهوارى المتهم فى حادث تصادم طلاب الشيخ زايد لجلسة 7 مايو للمرافعة .

كان وقد وصل صباح الفل كريم الهوارى المتهم في مصرع 4 طلاب بالشيخ زايد لمحكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعسكر الأمن المركزى وذلك لنظر ثالث جلسات محاكمته في القضية المعروبة إعلاميًا بحادث "طلاب الشيخ زايد ".

كما أمر المستشار حماده الصاوي النائب العام بإحالة المتهم المتسبب في مصرع 4 طلاب بالشيخ زايد محبوسًا إلى محكمة الجنايات المختصة وذلك لمعاقبته عما اتُّهم به. كما تم تحديد أول يناير المقبل معد محاكمة كريم الهواري في التهم المنسوبة إليه.

كان وقد جددت النيابة بمدينة 6 أكتوبر حبس المتهم في مصرع 4 أشخاص بالشيخ زايد 15 يوماً علي ذمة التحقيق وذلك لاتهامه بتعاطي المخدِّر أثناء القيادة .

تابع ملخص تحقيقات المتهم كريم الهواري: 

التفاصيل هنا:https://ashariealjadid.com/news/132675

تأجيل محاكمة 20 متهماً بـ«تقديم الكفن» لـ29 مايو

أجّلت محكمة جنح مستأنف عين شمس منذ دقائق ثالث جلسات محاكمة 20 متهما بأحداث عنف وبلطجة فى واقعة تقديم الكفن فى عين شمس لجلسة 29 مايو لورود تقرير الهيئة الوطنية للإعلام.

نظرت محكمة جنح مستأنف عين شمس ثالث جلسات محاكمة 20 متهما بأحداث عنف وبلطجة فى واقعة تقديم الكفن فى عين شمس.

في 11 مايو الماضي، شهدت منطقة عين شمس الواقعة في نطاق محافظة القاهرة واقعة غريبة من نوعها، حيث أقدمت عائلة على «تقديم «الكفن» لأخرى بسبب خلاف سابق بينهم،  وفتحت النيابة العامة تحقيقاً في تلك الواقعة.

والتي كشفت عن أن أحد المتهمين وآخرين من ذويه كانوا استعرضوا القوة على عاملِينَ بمركب نِيليِّ يملكها المجني عليهم الثلاثة وروعوا مَن فيها وأتلفوها، فأُبلغت الشرطة بالواقعة وأُخطرت «النيابة العامة» بها فأمرت بضبط المتهمين وإحضارهم، ولعلم أحد المتهمين بذلك خطَفَ وآخرون معه عاملًا بالمركب بدافع الانتقام، فحاول وسطاء إنهاء النزاع بين الطرفين ولكنهما رفضا الصلح بينهما، وبعد إخطار الشرطة بذلك هددت عائلة المتهمين عائلة المجني عليهم بإيذائهم هم وذويهم وقتلهم وحرق المركب.

باقي التفاصيل : https://ashariealjadid.com/news/132288

الحكم على المتهمين في «أحداث شغب جزيرة الوراق»
 
أجّلت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد حماد، وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم والدكتور على عمارة  جلسة محاكمة 19 متهما في الحكم الصادر ضدهم غيابيا بالمؤبد والمشدد، فى قضية "أحداث شغب جزيرة الوراق" لجلسة 29 مايو للنطق بالحكم.

عقدت المحكمة أولى جلساتها في 21 سبتمبر 2019 برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني وعضوية المستشارين وجدي عبدالمنعم ود. على عمارة بأمانة سر محمد الجمل وأحمد مصطفى. تضمنت التحقيقات، التي باشرتها نيابة شمال الجيزة، أقوال العميد شريف الجمل رئيس مباحث قطاع شمال الجيزة أثناء الأحداث، من أنه أثناء تنفيذ الحملة المكبرة لإزالة المخالفات والتعديات على أملاك جزيرة الوراق بناء على القرارات الصادرة من وزارات الزراعة والري والأوقاف بالاشتراك مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، وتم نقل القوات عبر المعديات، لتأمين تنفيذ تلك القرارات، وأثناء نزول القوات إلى أرض الجزيرة، تجمع عدد من الأهالي في عدة أماكن، ومنعوا القوات من تنفيذ القرارات.

كما قاموا برشقهم بالطوب والحجارة، ورغم نصحهم والتنبيه عليهم بفتح الطرق وعدم اعتراض الأجهزة التنفيذية من تنفيذ القرارات التي تتضمن إزالة العقارات المخالفة غير المأهولة بالسكان، والأراضي الزراعية غير المثمرة فقط، وأنه لن يتم إخراج الأهالي من مساكنهم، إلا بعد تدبير الدولة سكنا بديلا لهم، إلا أن الأهالي لم يمتثلوا وقاموا بقذف القوات بالطوب والحجارة وإطلاق أعيرة نارية وخرطوش على القوات، ما تسبب في إصابة 33 ضابطا وفرد شرطة تم نقلهم لمستشفى الشرطة بالعجوزة، وتم ضبط 9 من المتجمهرين المعتدين على القوات.

كما تضمنت تحقيقات النيابة الاستماع لأقوال محمد طلبة مدير عام الملكية بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بأن جميع أراضي جزيرة الوراق تعتبر طرح نهر وخاضعة لإشراف ولاية الهيئة بما فيها الملكية الخاصة للمواطنين ولا يجوز البناء عليها بأى حال وأن المساحات الخاضعة للهيئة حوالي 53 فدانا تم حصر 492 حالة تعد ومخالفة عليها وتحرر عنها محاضر مخالفات بمعرفة حي الوراق والهيئة العامة للإصلاح الزراعي.


موضوعات متعلقة: