Web Analytics
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 -
×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الجمعة 16 سبتمبر 2022 | 5:31 مساءاً
التعليم في أسبوع.. حقيقة الاستمرار فى مسيرة تطوير التعليم .. الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد و موعد الإلتحاق بالجامعات الأهلية الدولية
الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى

كتب: صلاح أبوزيد

على مدار هذا الأسبوع شهد التعليم المصرى الكثير من القرارات لجميع المراحل التعليمية المختلفة، أهمها حقيقة الاستمرار فى مسيرة تطوير التعليم، وموعد الالتحاق بالجامعات الأهلية الدولية، بالإضافة إلى الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد وغيرها من الأخبار التي لاقت متابعة واهتماما كبيرا من الطلاب وأولياء الأمور، وخلَّفت الكثير من المتابعات والتساؤلات قبل بدء العام الدراسى الجديد.

الاستمرار فى التطوير وإعادة النظر بآليات التنفيذ بالتعليم

أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة حريصة على دور الصحفيين والإعلاميين، قائلًا: "هنشتغل مع بعض وسوف نمدكم بالمعلومات وستكون هناك تغذية دورية بالمعلومات".

وأضاف وزير التربية والتعليم خلال لقاء مع صحفيى ملف التعليم فى عدد من الصحف، قائلا: تطوير التعليم مستمر وهذا التطوير خطة دولة ولكن التنفيذ على أرض الواقع قد يحتاج إلى إعادة النظر، ولا بد أن يلمس المواطن ثمار التطوير ولا بد من أن يصل إلى المدرسة وجزء من المقاومة التى كانت تحدث عدم وصول التطوير إلى أرض الواقع، متابعا: المعرفة تضاعفت فى ظل التحول الرقمى فى ظل وجود التابلت مع الطلاب.

وأشار الدكتور رضا حجازي، إلى أنه سيتم دمج المواد الرقمية المعرفية مع البرامج الدراسية داخل المدرسة بآليات على الأرض، لافتا إلى أنه سيناقش هذه التفاصيل مع مديرى المديريات غدا فى اجتماعه معهم، مشددًا على أنه على جميع القيادات فى الإدارات التعليمية والمديريات ركوب قطار التطوير.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن مناهج الصف الخامس الابتدائى أوشك على الانتهاء ولا يعنى تخفيف المناهج أن الوزارة معترضة عليه، بل لابد وأن يواكب المنهج الخطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، مؤكدًا على أنه لا عودة للوراء تتعلق بالتطوير ولا بد من خلق قناعات لدى أولياء الأمور والطلاب والمعلمين.

رضا حجازي يؤكد استمراره فى مسيرة تطوير التعليم

وجه الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الشكر والتقدير للقيادة السياسية علي الثقة الكبيره وتكليفي بحقيبة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

وأضاف الدكتور رضا حجازي قائلًا: "أعتز وأفخر بأننى ابن التربية والتعليم، تدرجت فى العمل وتوليت العديد من المناصب وحصلت على الدكتوراة ثم أجريت العديد من البحوث إلى أن وصلت لدرجة أستاذ دكتور بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي وجميعها فى الحقل التعليمى".

وقال وزير التربية والتعليم: عهد ووعد بأننى سوف أستمر بإذن الله في مسيرة تطوير التعليم، وأن يصل التطوير إلى الطالب والمعلم وولى الأمر، والحرص على بناء الثقة والتعاون المشترك مع الجميع، من أجل تحقيق هدفنا الأسمى وهو الارتقاء بوطننا الغالى مصر.

التعليم تمد التحويلات بين المدارس للطلاب حتى 31 أغسطس

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مد فترة فتح باب التحويلات بين المدارس بمختلف المحافظات للعام الدراسي المقبل 2022/2023، لجميع المراحل التعليمية.

وأوضحت الوزارة أن ذلك حتي يوم 31 أغسطس الجارى، يأتى ذلك في أطار سعي وزارة التربية والتعليم للارتقاء بالعملية التعليمية وتوفير كافة المقومات اللازمة بالنهوض بالعملية التعليمية للتسهيل علي كافة أولياء الأمور.

وكانت وزارة التربية والتعليم، أكدت أنه حرصا على توحيد مواعيد بدء العام الدراسي 2022/2023 بين جميع نوعيات المدارس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الأزهري، قرر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن يكون موعد بدء العام الدراسي 2022/2023 بالنسبة للمدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022.

كما قرر الوزير أن يكون يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر 2022 أول أيام الدراسة بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولي).

التعليم توضح الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2022، التي وافق عليها المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي.

وأوضحت الوزارة أنه من المقرر أن يبدأ العام الدراسي 2022 من السبت 1 أكتوبر وحتي يوم الخميس 6 يونيو لجميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.

وبحسب الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2022/2023، فإن عدد الأسابيع للعام الدراسي ٣٥ أسبوعا تقريبا علي النحو التالي:-

  •  بدء الفصل الدراسي الأول 1 أكتوبر 2022 إلى الخميس 26 يناير 2023.
  •  بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول الأحد 14 يناير 2023.
  • بدء الفصل الدراسي الثاني السبت 11 فبراير 2023 إلى الخميس 8 يونيو.
  •  بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 3 يونيو 2023.
  •  بدء امتحانات الدبلومات الفنية السبت 8 يوليو 2023.
  • بدء امتحانات الثانوية العامة السبت 10 يونيو 2023.
  • يخصص الأسبوع الأخير للمراجعة لجميع الصفوف.
  • مده أيام الفصل الدراسي الأول 98 يوماً بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.
  • مدة أيام الفصل الدراسي الثاني 96 يوما بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.
  • أيام الدراسة الفعلية 194 يوما بما يعادل 35 أسبوعا.
  •  تعتبر فترة الامتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونياً.
  • مدة إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ من السبت الموافق 28 يناير 2023 وتنتهي الخميس 9 فبراير، وفي حالة تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهم.
  • هذه المواعيد تشمل جميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.
آخر موعد لتقديم الطلاب للالتحاق بالجامعات الأهلية الدولية
 
أعلن مكتب التنسيق بالجامعات الأهلية الدولية عن آخر موعد للتقدم على الأماكن المحدودة المُتبقية بالبرامج المتميزة للجامعات سيكون في تمام الساعة 12 بعد منتصف الليل من يوم الخميس الموافق 15 سبتمبر 2022.

كشف السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمشرف العام على مكتب التنسيق، عن عدد الطلاب المتقدمين لتنسيق القبول بالجامعات الأهلية الجديدة المنبثقة عن الجامعات الحكومية.

وأوضح السيد عطا أن عدد الطلاب بلغ حتى الآن 8 آلاف طالب على موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg للعام الجامعي الجديد 2022/2023.

وشدد رئيس قطاع التعليم على انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا أنه توجد إمكانية تعديل الرغبات حتى السابعة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 30/8/2022.

ومن جهته صرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأنه تم فتح معامل الحاسب الآلي؛ لمساعدة الطلاب في عملية التنسيق الإلكتروني من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة ظهرًا طوال فترة التنسيق.


موضوعات متعلقة: