Web Analytics
السبت 13 أغسطس 2022 -
×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 11 نوفمبر 2019 | 8:36 مساءاً
وزير الكهرباء يترأس الاجتماع الخامس لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لمتابعة إنجاز المشروعات
وزير الكهرباء

كتب: مريم محي الدين

ترأس الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الاجتماع الخامس لعام 2019 لمجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، لمتابعة ما تم إنجازه في مشروعات الطاقات المتجددة، وذلك بحضور الدكتور محمد مصطفى الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وقيادات الهيئة.

وأكد شاكر وفقًا لبيان لوزارة الكهرباء اليوم الاثنين، أن هذه الاجتماعات تأتى لمتابعة ما تم إنجازه في إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء لزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة حتى 2035، ورفع إتاحية المحطات، ورفع كفاءة الوحدات.

ومن جهته، قال الخياط "إنه تم خلال الاجتماع مناقشة تطور أداء هيئة الطاقة المتجددة، واستعراض ما قامت الهيئة باتخاذه من إجراءات لتسوية مستحقاتها لدى الجهات الحكومية المختلفة، وهي الإجراءات التي أدت إلى تحصيل حوالي 300 مليون جنيه خلال عام 2019".

واستعرض الخياط موقف مشروعات الطاقة المتجددة في مصر، حيث بلغت إجمالي القدرات المركبة من مشروعات القطاعين الحكومي والخاص حوالي 5700 ميجاوات، منها 1375 ميجاوات من طاقة الرياح، و1520 ميجاوات من الخلايا الشمسية، و2832 ميجاوات من الطاقة الكهرومائية.

وأشار إلى الدور المهم الذي يلعبه القطاع الخاص في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة 2022، حيث تم الانتهاء من إجراءات التشغيل التجاري لمجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان بقدرة 1465 ميجاوات، فضلا عن الانتهاء من تشغيل أول محطة رياح بنظام BOO بقدرة 250 ميجاوات بخليج السويس، بالإضافة إلي العديد من المشروعات المستقبلية في مراحل مختلفة من التطوير، والتي تبلغ إجمالي قدراتها حوالي 2200 ميجاوات.

وأوضح الخياط أن وفدًا مصريًا شارك في اجتماعات مجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وذلك خلال الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر الجارى بمدينة أبو ظبي، حيث تم استعراض جوانب التعاون بين الوكالة ومصر في إعداد خارطة طريق الطاقة المتجددة - مصر 2030، وكذلك مؤتمر مصر للطاقة المتجددة المنعقد في أكتوبر 2018.

وثمن وزير الكهرباء، في ختام الاجتماع، الجهود المبذولة من قبل العاملين ومجلس إدارة هيئة الطاقة المتجددة لإجراء أعمال الصيانة وخطط الإصلاح مما يسهم في رفع المعدلات الإنتاجية خفض التكلفة، وأشاد بالتعاون المثمر مع الجهات المعنية والتي تتعاون مع الهيئة، مؤكدا ضرورة الاستمرار على هذا النهج وتكاتف الجهود من أجل الوصول للأهداف المرجوة.


موضوعات متعلقة: